كيفية مكافحة العتة

كيفية مكافحة العتة

مكافحة العتة حيث تعدّ العته من الحشرات الصغيرة التي تتطفل على الملابس والسجاد، والأغطية، مما يلحق العديد من الأضرار بها كما تؤثر في صحة الإنسان، حيث تؤدي للإصابة بالجرب والحساسية في الجهاز التنفسي، ولا بد من الإشارة إلى تعدد أنواع العتة، فمنها عته الغبار وعتة الطيور، ومن الممكن التخلص منها تبعاً لنوعها والأمكان التي توجد فيها، وللتخلص من العته لا بد من معرفة طرق مكافحتها، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.

طرق وكيفية مكافحة العتة في المنزل تهوية الملابس الصوفية، والبطانيات، والأغطية، والسجاد جيداً، ثمّ تنظيفها بفرشاة خشنة. وضع الملابس الصوفية في مكان محكم الإغلاق مع القليل من النفتالين عند التخزين، ومن الممكن حفظها بالأكياس، ثمّ وضعها في الثلاجة لقتلها في حال وجودها فيها. تنظيف الملابس الصوفية مرة أخرى بفرشاة جافة عند إخراجها للاستخدام، مع تعريضها لأشعة الشمس. تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية. استخدام شرائط المبيدات الحشرية بين الملابس. رش المبيدات الحشرية بين شقوق الخزائن.

 

 

وضع أكياس الرائحة المعطرة في الخزائن مما يساهم في إبعادها، ومن الممكن إعداد أكياس الرائحة عن طريق وضع كمية من القطن المعطر، أو الورود المجففة في كيس من القماش، ثمّ إغلاقه ووضعه في العديد من الأماكن في المنزل.

تجنب تراكم العرق والغبار والأوساخ على الملابس لفترة طويلة، حيث يجب غسلها وتجفيفها جيداً ثمّ تهويتها قبل تخزينها.

ويتم استخدام المصائد الصندوقية لجذب الحشرات، أو الوسائد مع القليل من المواد البروتينية مثل مطحون السمك.

غسل الملابس في محلول من مبيد البيرمثرين، ثمّ وضعها في الهواء الطلق حتى تجف.

تبخير الملابس الموجودة في الأماكن المغلقة باستخدام غاز حمض الإيدروسيانيك ومن قبل المختصين.

ويتم تقليل نسبة الرطوبة في المنزل باستخدام مكيف الهواء. وضغ فلتر في المكنسة الكهربائية والمخارج للتخلص من العث.

كيفية التخلص من أنواع العتة فى الأذن:

وضع قطارة من الزيت المعدني في أذن الكلاب أو القطط، ثمّ وضعها في الخارج لتجنب إنسكابه على الأثاث أو الملابس.

عث الحكة: وضع غسول كبريتي على الجلد، مع الحرص على الاستحمام قبل استخدامه.

عته الطيور:

استخدام المبيدات الحشرية، ومراعاة نقل أعشاش الطيور الموجودة بالقرب من المنزل، وقطع فروع الأشجار القريبة، وفي حال وجود عته الطيور في المزارع لا بد من وضع الثوم في المياه التي تشربها.

عته البرسيم: وضع كمية من الماء الدافئ مع البوركس وخلطهما جيداً، ورشه في الأماكن التي يوجد فيه العته، ويتميز هذا النوع بلونه البني المحمر.

قد تحتوى الاتربة المنزلية على العديد من المكونات والكائنات الحية والتى منها عتة تراب المنزل، ولكن ما عتة المنزل؟ وكيف نتمكن من التخلص منها؟

ومانعرفة أن عتة تراب المنزل هى من أهم مكونات الأتربة المنزلية وهى عبارة عن كائنات حية صغيرة لا ترى بالعين المجردة، وتترعرع وتكبر هذه الكائنات فى الأماكن الرطبة قابلة التهوية التى تعيش فيها عدد كبير من الناس وفى ظروف درجة حرارة تتراوح بين 25-30 درجة مئوية، وهى تعيش على قشور جلد الإنسان الذى تتساقط طبقاته السطحية ويتم تجديدها باستمرار وعلى حويصلات الفطريات الجوية .

 

وقد توجد هذه الكائنات بكثرة فى ملاءات ومفارش الأسرة والسجاد والموكيت وهى تصيب الانسان بحساسية بالجهاز التنفسى مثل حساسية الأنف كما تلعب دورا مهما فى ظهور بعض حالات أكزيما الجلد ونظرا لصغر حجم فضلاتها فانه يسهل استنشاقها مما يتسبب فى أزمات ربوية وشرقة وسعال.

ولكى نقى أنفسنا من العتة والأتربة المنزلية يمكننا إجراء العديد من الإجراءات:

تموت عتة تراب المنزل تحت تأثير أشعة الشمس لذلك ينبغى وضع الملاءات والوسائد وأغطية الأسرة والبطاطين فى الشمس عدة ساعات يوميا، وفى ظروف عدم سطوع الشمس ويمكن للكى بواسطة المكواه لنفس الغرض.

و قد نجد طرق أخرى للقضاء على عتة تراب المنزل مثل رش و إضافة بعض المساحيق الكيميائية لبياضات السرير والسجاد والموكيت، وهى طريقة مكلفة وقد تتسبب هى نفسها فى حساسية كما يمكن استخدام أكياس من مواد صناعية لتغليف المراتب والوسائد، وهى بدورها مكلفة ولا يوجد ما يبرر استخدامها فى البلاد المشمسة حيث إن التعرض لأشعة الشمس يكفى عادة للتخلص من عتة تراب المنزل.

شاهد أيضاً

تنظيف السيراميك

تنظيف السيراميك تنظيف السيراميك إذا كنتي تتكبد من وجود إسوداد بين قطع البلاط أو السراميك …