تنظيف الستاير

تنظيف الستاير

تنظيف الستاير الستائر هي أجمل ما يميز ديكور منزلك، فهي تضفي الأناقة والفخامة على المنزل ولكنها من أكثر الأشياء التي تحمل الأتربة ويكون تنظيفها هامةً شاقةً وعقبةً عظيمةً لكِ، لكبر حجمها أو لعدم قابلية بعض أشكال أقمشتها للغسيل، فتقفين حائرة في مواجهة كيفية التداول معها وتنظيفها بأسلوب جيدة وصحيحة، حتى تتخلصي من الأتربة وتُعديها لأناقتها مرة أخرى ولكن دون أن تتسببي في تلفها.


الستائر الخفيفة الشيفون أو القطن أو الدانتيل

• احرصي على غسل ذلك النوع من الستائر على نحو بطولة دوري أي مرة كل ثلاثة شهور على أقل ما فيها حتى لا يتبدل لونها.

• انزعي الشناكل المعدنية المخصصة بتعليقها حتى لا تتعرض للصدأ في خلال الغسيل وتترك أثر الصدأ على الستارة، وحتى لا تكون السبب أيضًا في نتش خيوط أو تطريزات الستارة، ثم أزيلي الأتربة عنها بفرشاة ضئيلة يدويًا.

• املئي حوض الاستحمام بالماء الفاتر، وضعي ضئيلًا من مسحوق الغسيل أو كلور ألوان، وضعي الستائر به لفترة ساعتين على أقل ما فيها، ثم صفيها من الماء.

• ضعي الستائر في الغسالة على دورة غسيل قصيرة دون عصر وتأكدي أن برنامج الغسالة علي لمنخض الحرارة، وأضيفي الضئيل من معطر أو منعم الملابس في دورة الشطف الأخيرة حتى تحصلي على رائحة زكية ومنعشة في المنزل نحو تعليقها، وإذا قد كانت الستائر من الدانتيل، فضعيها داخل غطاء وسادة وأغلقيه قبل إدخاله الغسالة حتى لا ينقطع القماش.

• أضيفي 3 ملاعق نشا للماء بعد الشطف وستحصلين على نتيجة رائعة.

• أخرجيها من الغسالة دون استعمال دورة العصر، وانشريها فورًا في الرياح الطلق، ولكن لا تعرضيها للشمس وستصبح مفرودة وكأنها مكوية.

الستائر الثقيلة الستان أو الحرير أو القطيفة

• احرصي على إزاحة الأتربة عن تلك الستائر متكرر كل يومًا، حتى تحافظي على نظافتها مرحلة طويلة ولا تضطري لفكها وتركيبها كل مرحلة.

• تَستطيع إزاحة الأتربة عن تلك الستائر الثقيلة بالفرشاة الضئيلة للمكنسة الكهربائية أسبوعيًا من الأعلى إلى الأدنى.

• بعد التيقن من إزاحة الغبار تمامًا، امسحي الستائر برفق دون فرك بواسطة قطعة قماش نقية مبللة طفيفاً بالماء مع إضافة الضئيل من المطهر الخالي من المواد المبيضة، أما فيما يتعلق للبراقع، فيمكنك تنظيفها أيضًا في موضعها بواسطة منظف خاص بالمفروشات ومخفف بالماء وإسفنجة، وبعدها بإسفنجة أخرى وماء نقي واتركيها معرضة للهواء حتى تجف.

• تَستطيع استعمال آلة البخار أيضًا لتطهير الستائر المصنوعة من الأقمشة الثقيلة أو الستائر التي يصعب فكها، فهي من أنسب الأساليب لذلك النوع من الستائر، وعليكِ البدء من الأعلى إلى الأدنى، وبعد الانتهاء، لا تفتحي النوافذ لكن اتركي الستائر لتجف من تلقاء ذاتها، حتى لا تلتصق بها الأتربة المتواجدة في الخارج، ولكن تأكدي أولًا أن نوع القماش يحتمل التنظيف بالبخار ودرجات الحرارة المرتفعة دون أن يتلف.

• إذا تعرضت الستائر لأي نوع من البقع، امزجي الضئيل من سائل الظاهر داخل كوب من الماء الدافئ، واغمسي إسفنجة نقية داخل المزيج وأعصريها جيدًا، وضعي الرغوة وليس سائل الواضح ذاته على البقعة المرغوب تنظيفها لفترة 10 دقائق، ثم أزيلي الرغوة بواسطة قطعة قماش نقية، وجففي موضع البقعة بقطعة قماش قطنية جافة، وإذا ظهرت بقعة من الماء بعد جفافها، تَستطيع استخدام السيشوار أو آلة البخار أو المكواة لإزالتها تمامًا.

• تَستطيع أن تغسلي ذلك النوع من الستائر، ولكن احرصي على البدء بقطعة قطعة منها ولا تغسليها في الغسالة حتى لا تتلف، ولا تستخدمي إلا الماء لمنخض الحرارة في الغسيل وفي الشطف ويمكنك إضافة العديد من قطرات من عصير الليمون إلى ماء الشطف الأخير.

شاهد أيضاً

تنظيف المطبخ

تنظيف المطبخ تنظيف المطبخ الزيت جزء لا يتجزأ من عملية الطهي ، و الرغم من جميع …

تنظيف الحوائط

تنظيف الحوائط تنظيف الحوائط إن حيطان المنزل تتعرض إلى العديد من الاتساخ كالبقع والأصباغ من …

تنظيف الاثاث

تنظيف الاثاث كيف يمكنني الحصول على بيت صحي و نظيف ؟ تنظيف الاثاث قبل ان …

كيفية تسليك المرحاض المسدوده

كيفية تسليك المرحاض المسدوده تسليك المرحاض المسدوده وضعية اكتشاف ربة المنزل انسداد المرحاض بالمناديل تقوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *